دليل كامل لأهم مصطلحات التسويق الالكتروني في مقال واحد

مصطلحات التسويق الالكتروني
المقالات

دليل كامل لأهم مصطلحات التسويق الالكتروني في مقال واحد

هل ترغب في معرفة مصطلحات التسويق الإلكتروني، في هذا المقال سوف اخصصة لشرح كل مصطلحات التسويق الالكتروني لتكون مرجع لك في حالة الرغبة في استرجاع معلوماتك عن اهم المصطلحات الشائعة في مجال التسويق الالكتروني والتسويق عموما.

والجدير بالذكر ان اغلب هذة المصطلحات تستخدم لقياس مؤشرات الأداء التسويقية او البيعية او الإدارية او التشغيلية او المالية علي مستوي المشروع او النشاط او الشركة او المؤسسة ككل، ومن بين أهم هذة المؤشرات ما يلي:

العائد علي الإستثمار (ROI)

العائد على الاستثمار تعني باللغة الإنجليزية Return on Investment وإختصارة (ROI) – ويستخدم لقياس نسبة الأرباح من المبلغ المستثمر في المشروع، فمثلا اذا قد قمت بفتح مشروع جديد برأس مال قدرة 1000$ وصافي الأرباح 2000$ فتكون نسبة العائد علي الاستثمار عبارة عن 1000/2000*100 وستكون النتيجة 200% اي ان كل 1$ مصروف يحقق ربح صافي 2$.

عائد الإنفاق علي الإعلانات (ROAS)

عائد الإنفاق علي الإعلانات تعني باللغة الإنجليزية Return on Advertising Spend وإختصارة (ROAS) – ويستخدم لقياس قيمة المبيعات مقابل المبلغ المستثمر في الاعلانات، فمثلا اذا قد قمت بعمل اعلانات ممولة بقيمة 100$ واجمالي المبيعات 1000$ فتكون نسبة العائد علي الإنفاق الاعلاني عبارة عن 1000/100*100 وستكون النتيجة 10 اي ان كل 1$ مصروف يحقق مبيعات بقيمة 10$.

معدل التحويل (CR)

معدل التحويل يعني باللغة الانجليزية Conversion Rate وإختصارة (CR) – ويستخدم لقياس مدي كفاءة وجودة الحملة الاعلانية في تحقيق الأهداف فمثلا اذا حققت الحملة 100 مشاهدة وحدث منها 2 تحويل (مثلا مبيعة او اشتراك في دورة) فيكون المعدل هو 2% وهذة النسبة قد تكون مؤشر جيد او مؤشر غير جيد وذلك حسب طبيعة ونوع المنتج او الخدمة المعلن عنها فالمنتجات او الخدمات مرتفعة الثمن يكون معدل التحويل لها منخفض عكس المنتجات او الخدمات رخيصة الثمن يجب ان يكون معدل التحويل مرتفع.

معدل النقر (CTR)

معدل النقر يعني باللغة الانجليزية Click-through rate وإختصارة (CTR) – ويستخدم لقياس نسبة النقر مقابل ظهور الاعلان فمثلا اذا حقق اعلانك 100 مشاهدة ولم يتفاعل معة احد مطلقا فيكون معدل النقر هو 0 اما اذا تفاعل 10 فيكون معدل النقر 10% والفرق بين معدل التحويل CR ومعدل النقر CTR في ان الاول يركز علي الهدف النهائي اما الثاني يركز علي عدد المشاهدات فهو يستخدم ايضا لقياس كفاءة وجودة صيغة الاعلان ومدي قدرتة علي جعل العميل يتفاعل مع الاعلان.

تكلفة النقرة (CPC)

تكلفة النقرة تعني باللغة الانجليزية Cost Per Click وإختصارة (CPC) – ويستخدم لحساب تكلفة التفاعل مع الاعلان فمثلا اذا كنت قد صرفت مبلغ قدرة 100$ علي الاعلانات وقد حقق الاعلان 100 الف مشاهدة (Impressions) وتفاعل منهم 1000 شخص فيكون تكلفة النقرة 100/1000$ وهي 10 سنت.

التكلفة لكل 1000 مشاهدة (CPM)

تكلفة لكل الف تعني باللغة الانجليزية Cost Per Mille وإختصارها (CPM) – ويستخدم لقياس تكلفة كل 1000 مشاهدة للاعلان.

معدل التكرار (Frequency)

ويعتبر عن عدد مرات مشاهدة الاعلان لكل شخص فاذا كانت القيمة 3 فهذا يعني ان هذة الحملة كان تظهر للشخص الواحد 3 مرات.

الدعوة الي اتخاذ إجراء (CTA)

الدعوة الي اتخاذ إجراء تعني باللغة الانجليزية Call to action وإختصارة (CTA) – فعندما تقوم بعمل اعلان يكون لة هدف وليكن مثلا إرسال رسالة، إعرف المزيد، حمل التطبيق وهذا هو الإجراء المطلوب من المشاهد للاعلان.

Advert relevance score

تعبر عن جودة اعلانك ومدئ ملائمتة مع الجمهور المستهدف (Target Audience) تاخذ قيمة من 1 الى 10 فكلما ارتفعت تلك القيمة دليل على انك استطعت الاستهداف بشكل صحيح وان الاعلان متوافق مع الجمهور المستهدف.

Sales Conversion Funnel rate

وتعني معدل التحويل لقناة بيع معينة، علي سبيل المثال لقد قمت بعمل اعلان ممول علي انستجرام وحقق معدل تحويل 100 مبيعة، وقمت بعمل اعلان ممول علي تيك توك وحقق معدل تحويل 200 مبيعة فبالتالي القناة التسويقية الخاصة بالتيك توك نتائجها افضل من القناة التسويقية الخاصة من انستجرام لذلك يجب عمل Push للميزانية الاعلانية (Budget) علي تيك توك لانها هي التي تحقق افضل نتائج.

صفحة الهبوط Landing Page

هي خاصة بأصحاب المواقع (المتاجر) الإلكترونية وهي الصفحة التي يدخل عليها العميل لمعرفة المزيد من التفاصيل عن خدمتك او منتجك او الشراء من موقعك (متجرك) الإلكتروني.

squeeze page

هي نفس فكرة صفحة الهبوط ولكن الهدف من ذلك النوع من الصفحات هو ان يقوم العميل المحتمل بتسجيل اسمة ورقم تليفونة ليقوم فريق المبيعات في الشركة بالتواصل مع ذلك العميل وإقناعة بالخدمة عكس صفحة الهبوط يكون الهدف منها هو توضيح كافة التفاصيل عن الخدمة موضحا السعر ورابط للشراء او الدفع مباشرا.

Thank you Page

هي صفحة شكر العميل علي التحويل مثل صفحة فاتورة الشراء التي تظهر للعميل بعد الشراء او صفحة شكرا لك تم تسجيل بياناتك بنجاح وسيقوم فريق المبيعات بالتواصل معك في اسرع وقت.

تكلفة البيعة (CPS)

تكلفة البيعة تعني باللغة الانجليزية cost per sale وإختصارة (CPS) – وتستخدم لحساب تكلفة البيعة علي موقعك (متجرك) الإلكتروني.